الرئيسية مقالات تعرف على 11 معلومة تساعدك في بيع منتجاتك في امازون

تعرف على 11 معلومة تساعدك في بيع منتجاتك في امازون

كُتِب بواسطة شهاب الفقيه 30 مارس,2017

هناك الكثير من المهتمين بالتجارة الالكترونية بشكل عام وهناك من يفكر بالبدء في نشاط تجاري عبر خوض تجربة البيع من خلال منصة أمازون (Amazon).

و من لديه متجر إلكتروني ومنتجات في الوطن العربي يرغب في عرض هذه المنتجات في موقع شركة أمازون، ليستفيد من الشريحة الكبيرة المتواجدة في هذه المنصة، والوصول إلى أسواق إلكترونية أوسع.

وتوجد الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الجميع حول افضل الطرق للحصول على حصة سوقية وبدا البيع في امازون عبر آليات بيع آمنه، وخاصة ما يتعلق بالقوانين الضريبية والشحن الدولي والتعامل مع خدمات الوفاء عبر أمازون.

اضع لكم هنا 11 معلومة جمعتها من خلال الاجابة عن كثير من الاسئلة التي تتكرر على لسان المهتمين بالتجارة الالكترونية في أمازون.

1- اذا تم الاشتراك فى خدمة الوفاء عبر امازون (Fulfillment By Amazon)، هل سيُسمح لى بالبيع في متجري الخاص بالاضافة للبيع في أمازون، وإستخدام مخازن أمازون لشحن منتجاتي عند البيع عبر متجري الخاص ؟
الاجابة: خدمة الوفاء عبر أمازون مقتصرة على خدمة المنتجات والمبيعات والتي تُنفّذ في منصة أمازون فقط، أي انها تقوم بتأمين الجانب اللوجستي الخاص بالمخزون والارسال للعميل بعد إتمام البيع في موقع امازون، ولا تقوم مقام شركات الـ Drop Shipping، وتكون جميع عمليات إدارة صفحة المنتجات والتسويق لها ومتابعتها في منصة أمازون من مسؤولية البائع صاحب المنتجات.

الخطوة الاولى التي تأتي قبل ارسال المنتجات لمخازن أمازون هي إنشاء وتوثيق حساب  في أمازون كبائع.

2- هل يتم تفعيل خدمة الوفاء عبر أمازون عند الاشتراك فى الحساب الاحترافى، او يمكن الاستفادة منها ضمن الحساب الفردى؟
الاجابه: يجب الاطلاع أولاً على الـ 3 شروط للتعامل مع منصة أمازون (كبائع)، أما ما يخص إدارة المنتجات عبر خدمة الوفاء من أمازون (Fulfillment By Amazon)، فيمكن إستغلال ذلك سواء ضمن حساب البائع الفردي أو الاحترافي، ولكن لا اعتقد أنها ستكون خطوة ذكية ولا انصح بها لاصحاب الحسابات الفردية (البائعين)، فمن الافضل ان يبداء التاجر ببيع المنتجات وإرسالها بشكل ذاتي حتى يتم الفهم الكامل لطريقة التعامل مع أمازون، ومن ثم ينتقل إلى التعامل بخدمة الوفاء عبر أمازون، وذلك للاسباب التاليه:
أ- هناك رسوم لكل منتج يُباع في أمازون بإستخدام الحسابات الفردية مقدارها 0.99، وستضاف عليها رسوم المبيعات الخاصة بأمازون (تختلف بإختلاف نوع المنتج وفي أي قسم أو فئة)، أضف عليها رسوم خدمة الوفاء من أمازون، ولا ننسى في الاخير ان الحساب الفردي لن يستفيد من إمتيازات الشحن الخاصة بهذه الخدمة، او إمتيازات قد يحصل عليها من شركات الشحن لو تعامل معها البائع مباشرة، وبالتالي يتعرض البائع للخسارة ما لم تكن نسبة الارباح مرتفعة.
ب- هناك الكثير من المنتجات مقيدة التعامل والبيع في أمازون، وقد تكون في بعض الحالات ممنوعة، فلو تم إرسالها لمخازن أمازون وعرف البائع انها من المنتجات المقيدة او الممنوعة (او كان بيعها ممنوع في ولاية محددة من ولايات أمريكا)، يتحمل عندها البائع تكاليف إعادة إرسالها إليه، وتُكلف بموجبها مصاريف إضافية وخسائر لم يتوقعها.

3- هل يجب ان يكون لدى البائع في أمازون (حساب فردي أو حساب إحترافي) شركه مسجلة في أمريكا؟
الاجابة: نعم يجب ان يكون للبائع شركة مسجلة (لم أذكر ذلك في مقال 3 شروط للتعامل والبيع في منصة أمازون)، وتسجيل الشركة هنا يكون لغرض الالتزام بالتعاملات والقوانين الضريبية المتعامل بها في أمريكا والتي تُطبقها أمازون إلتزاماً بالقوانين الضريبية (المحلية لكل ولاية أو الفدرالية العامة).
فالقانون يُلزم أمازون بتبليغ هيئة الضرائب الامريكية عن مبيعات كل بائع عندما تتعدى عدد المبيعات السنوية للبائع عن 50 حركة بيعية.
هناك طرق يجب إتباعها للحصول على الرقم الضريبي، من أهمها و أولها تسجيل شركة في أمريكا، طبعاً هذا ما يخص البائعين داخل أمريكا.

4- كيف يتم تطبيق الضريبة على التجار (تاجر داخل امريكا أو تاجر من خارج أمريكا) في أمازون ؟
الاجابة: جزئية من الاجابة في السؤال السابق (رقم 3) وهي ما يخص البائع من داخل أمريكا، اما ما يخص البائعين من خارج أمريكا:
أ- إن كانت المنتجات تُباع في أمازون ولكنها تُشحن من خارج امريكا، ضمن الدول المسموح لها بالتعامل بهذه الآلية في أمازون، (هناك 5 دول عربية في تلك القائمة هي،الجزائر، مصر، المغرب، الأردن، و سلطنة عمان)، فليس عليها ضريبة دخل ولا ضريبة مبيعات في أمريكا،
ب- يجب على البائع من خارج امريكا إكمال المتطلبات الضريبية في أمازون ومنها تعبئة نموذج أو إستمارة تُدعى (W9-BEN Form)، وهذا يعني الاعفاء من متطلبات الاقرار الضريبي في الولايات المتحدة، وبالتالي لن يخضع البائع من هذه الدول لضريبة الدخل ولا ضريبة المبيعات،
ج- يبقى البائع الاجنبي مسؤول عن الضرائب في دولته مقر إقامته،

مع التنبة أنه وفي حالة ان البائع مسجل من خارج أمريكا ولكنه يشحن منتجاته من مخازن داخل أمريكا فعلية الالتزام وتسديد ضريبة المبيعات وفقاً للقانون الامريكي ولكنه يُعفى من ضريبة الدخل فقط.

5- أرغب في تسجيل شركة داخل الولايات المتحدة الامريكية، من اجل التعامل مع منصة أمازون، فكيف ذلك؟
الاجابة: هناك بعض الولايات التي تسمح بتسجيل شركات لاشخاص خارج أمريكا، ومن اشهر هذه الولايات هي “ديلاوير” (Delaware)، وهناك بعض المحاسبين يقومون بذلك مقابل رسوم إنشاء، ومن ثم رسوم سنوية (تذهب لوكيل التسجيل في الولاية بحسب قانون تلك الولاية، ورسوم أخرى للمحاسب لمتابعة هذا التسجيل او لمراقبة الاوراق المالية وتقديمها لهيئة الضريبة)، قد تصل رسوم إنشاء الشركة ما بين $500إلى $1000، والرسوم السنوية الخاصة بوكيل التسجيل ما بين $150 إلى $200، أما رسوم المحاسب فتتفاوت بحسب الخدمات التي سيقدمها،

لاحظ انه سيتيعن عليك تقديم الاقرار الضريبي السنوي، ودفع الضرائب المترتبة عن العمليات التجارية التي تقوم بها داخل أمريكا.

6- كيف يتم إحتسب الضرائب في أمازون؟
الاجابه: يتم تطبيق القوانين الضريبية المحلية لكل ولاية فيما يخص نسبة ضريبة المبيعات في تلك الولاية، ومن ثم يتم تطبيق ضريبة الدخل في آخر السنة على الشركة صاحبة الرقم الضريبي (ستكون ضريبة الدخل محلية وفدرالية، بعد إحتساب جميع المصاريف والخسائر ومقدار الارباح في حينه)، ومؤخراً قامت أمازون بإضافة خمس ولايات إلى قائمة الولايات الامريكية التي تلتزم أمازون بتطبيق القوانين الضريبة فيها لتكون 45 ولاية وتبقى 5 ولايات خارج القائمة والتطبيق.
يتم تطبيق ضريبة المبيعات فقط على المنتج المُباع وبحسب قانون الولاية التي سيتم شحن وإرسال المنتج إليها، (تختلف انواع المنتجات التي تخضع لضريبة المبيعات)، وتكون تلك الضريبة لكل منتج على حده في عربة التسوق وليس على إجمالي قيمة عربة التسوق، وهناك بعض الولايات تُطبق ضريبة على قيمة الشحن او الخدمات المصاحبة (مثل التغليف الخاص بالهدايا)، ولكنها ولايات قليلة.
يعتمد مبلغ ضريبة المبيعات المُحتسب على عوامل كثيرها منها، هوية البائع او في اي ولاية مقر البائع، نوع أو هيئة المنتج المُباع (تختلف بإختلاف المنتج وقانون الولاية)، مقر المشتري او العنوان النهائي لارسال المنتجات إليه (وهذا هو العامل الرئيسي في إحتساب ضريبة المبيعات)، وقد تتغير هذه القيم عند إستعراض المنتجات في عربة التسوق وبين إتمام عملية الدفع النهائية، أي ان نسبة الضريبة المشاهدة في عربة التسوق تقديرية وقد تختلف عن النسبة النهائية المدفوعة فعلياً عند إنهاء عملية الشراء بالكامل (في المجمل والغالب انها لا تختلف بنسب كبيرة إن لم تختلف نهائياً لان أمازون تعمل على تدقيق الاحتساب ضمن النظام بشكل آلي وسريع)، والاهم هنا ان البائع لن يدخل في إشكاليات الاحتساب هذه، لانه سيعلم بالضبط كم هي قيمة ضريبة المبيعات التي حُصّلتْ بالنيابه عنه في تفاصيل الطلب ومن خلال صفحة الادارة الخاصة بحساب البائع.
توجد بعض الخدمات المدفوعة التي تقوم بآلية إحتساب ضريبة المبيعات لكل منتج يُباع وبحسب كل ولاية ومدينة ولكل عميل وبشكل آلي وسريع، وحتى انها تقوم بتقديم الاقرار لكل ولاية ودفع المبالغ المستحقة لها، موقع (TaxJar) أحد الامثلة على هذه الخدمات.

7- عند الشراء من أمازون يتم ظهور الضرائب بالاضافه الى السعر عند الشراء كى يدفعها المشترى – فهل تاخذ أمازون من البائع ضرائب المبيعات ام تاخذها من المشترى، وهل تقوم هي بتسديد الضريبة للحكومه ما دامت هي من إستقطع الضريبة؟
الاجابة: البائع هو المسؤول عن تسديد الضريبة للدولة، وليست أمازون، فأمازون تُسلم للبائع المبلغ كامل مع الضريبة (بعد ان يدفع الاجمالي المشتري عند إنتهاء عملية البيع)، ولكن أمازون في آخر السنة المالية تقوم بإبلاغ هيئة الضريبة بعمليات البيع لكل بائع مثل ما ذكرت في الاجابة السابقة

ضرائب المبيعات تُدفع للولاية مقر المشتري، وهناك ضرائب دخل وضرائب تراكمية تُدفع للولاية مقر البائع، وهناك ضرائب فدرالية، (يُسأل عن تفاصيل كل ذلك المحاسبين الماليين).

8- ماذا لو تم شحن بعض المنتجات من الصين الى مخازن أمازون مباشره ليتم البيع فيها لاحقاً؟
الاجابه: لكل منتج او بضاعة نسب مختلفة من الرسوم الجمركية او الضريبية، وشروط قبول دخول المنتج إلى السوق الامريكية، في الغالب فإن أمازون لا  تقبل شحنات مباشرة من السوق الصينية إلى مخازنها، وبالتالي سيُستعان بوكيل تخليص جمركي يتعامل مع الجمارك لتخليص الشحنة ومن بعدها شخص آخر لتحويلها إلى مخازن أمازون.

9- ما هو حد الاعفاء الجمركى على البضائع في الولايات المتحده الامريكية ؟
الاجابة:  لا يوجد ما يقال علية (حد إعفاء جمركي ) في أمريكا، ولا يوجد ما يقال إعفاء كامل، ولكن يوجد إتفاقيات تبادل تجارية بين الدول، ومنها يتم تخفيض او إلغاء الضريبة الجمركية على بعض المنتجات بحسب ما يُذكر في هذه الاتفاقيات، وفي الغالب هذه النسب الجمركية تختلف بإختلاف المنتج وهي ليست كبيرة مقارنة بالجمارك في الوطن العربي، وعلى سبيل المثال الاردن معفية منتجاتها من الجمرك الامريكي،

  • إذا تجاوزت حد الاعفاء الجمركى، هل احتاج لسجل تجارى وشركة مسجلة لاستلام البضائع من خلاله ؟
    الاجابة: يجب ان يكون هناك شركة مسجلة وبإسمها يتم إستيراد منتجات بكميات تجارية من الصين، وهناك شروط أخرى للإستيراد بكميات تجارية.
  • كيف يتم حساب التعرفة الجمركية على البضائع المدخله الى الولايات المتحده ؟
    الاجابة: لكل منتج نسبة مختلفة، ولكل منتج رقم تعريفي في الجمارك، وبموجبه يتم تحديد نوع المنتج وفي اي قسم وبذلك تُحدد نسبة الجُمرك أو إذا كان معفي، ولا ننسى مصدر المنتج (دولة التصنيع او التصدير)، وعلى سبيل المثال لتوضيح الفكرة، الملابس القطنية تختلف عن ملابس البوليستر او الصوفيه، ونسب القطن في الملابس تؤثر على قيمة نسبة الجمارك ايضا، ونوع الملابس ايضا (مثلاً: بنطال او فانيله او جاكت) فتختلف بموجبها نسبة الجمرك، وهكذا.
    لذلك يتدخل وكلاء التخليص الجمركي لتسهيل هذه العمليات والاحتسابات التي يتوه فيها الشخص لتشعباتها الكبيرة.

10- هل يوجد فى الصين موردين لديهم القدره على ادخال بضائع من الصين الى الولايات المتحده وتوصيلها الى مخازن أمازون مهما كانت كميتها دون الحاجه الى سجل او غيره ؟
الاجابة: نعم يوجد مثل هكذا خدمات (كما سمعت، والله اعلم)، ولكني لا اثق فيها، وسُمعة الصينين في التبادل التجاري المباشر يجب الحذر منهم عند التعامل معهم (كتعامل مباشر)، فما بالك بمثل هكذا تعامل، لا انصح بذلك،

11- هل يوجد شحن دولى من شركة أمازون ؟
الاجابة: الشحن الدولي محدود بدول معينة فقط وليس لجميع الدول، وتختلف بإختلاف البائع وخدماته وهل يتيح البائع الشحن الدولي ام لا، وهذه 5 شروط للشحن الدولي في أمازون:
1- يجب ان يشترك البائع في خدمة الوفاء عبر أمازون الخاصة بالتصدير (FBA Export)، وهي خدمة مختلفة عن الوفاء عبر امازون التقليدية،
2- هذه الخدمة متاحة فقط للبائعين من دول محددة مسبقاً (ليس منهم أي دولة عربية) وهم من يُسمح لهم بإتاحة منتجاتهم للشحن الدولي،
3- تقوم أمازون بشحن منتجات محددة لدول معينة فقط وضمن خدمة يطلق عليها أمازون العالمية للتصدير (Amazon Global Export)، وهناك مجموعة من الدول العربية التي يتم إرسال المنتجات إليها،
4- الشحن الدولي مسموح فقط لمنتجات وفئات محددة،
5- يتم الشحن بإستخدام البريد الدولي العادي (اي لا تُستخدم الشركات مثل فيديكس او دي إتش إل)،
6- تؤكد أمازون انها غير مسؤولة عن الرسوم الجمركية في دولة المشتري للمنتج.

في الاخير، ارجو انني وُفقت في الرد عن الاسئلة، وان الامور اصبحت اكثر وضوحاً،

[highlight]ولمن هو مهتم بشكل كبير في عرض منتجاته في منصة أمازون، أرجو ان يشاركنا هذه الاستبيان السريع والخاص بدراسة حول إمكانيات البيع في  أمازون من خارج الولايات المتحدة الامريكية، وسُبل تسهيل طرق التعامل معها، ومشاركة ذلك معكم، إضغط هنا للوصول للإستبيان.[/highlight]

وبالتوفيق إن شاء الله

4 تعليقات

موضوعات مشابهه

4 تعليقات

يحيى 23 مايو,2017 - 1:02 م

جزك الله خيرا عن هذه المعلومات المفيدة

الرد
شهاب الفقيه 23 مايو,2017 - 7:30 م

الشكر الجزيل لكم، والحمدلله ان هناك فائدة

الرد
محمد العرادي 3 يونيو,2017 - 5:58 م

معلومات مهمة جزيتم خيرا على التوضيح والافادة

سؤالي : هل يوجد أمازون ممثل لها في الشرق الاوسط بالدول العربية ؟

الرد
شهاب الفقيه 4 يونيو,2017 - 11:01 ص

لا اعتقد ان لدى أمازون ممثل في منطقة الشرق الاوسط من ناحية التجارة الالكترونية، ولكن لديها مكتب ما يخص الاعمال التجارية الخاصة بالشركات ، مثل الخدمات السحابية (Amazon Web Services)

الرد

اترك تعليقاً